منتدى الكائن الظريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صور نانسي عجرم
الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن Emptyالخميس ديسمبر 04, 2008 4:03 pm من طرف ابو عذاب

» نتشرف ايها العضو
الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن Emptyالجمعة نوفمبر 28, 2008 2:03 am من طرف 彡RღღДღღYღღ

» تراحيب
الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 1:46 am من طرف ابو عذاب

» اهلا وسهلا
الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 1:42 am من طرف ابو عذاب

» اهلا وسهلا في منتدى الكائن الظريف
الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 1:35 am من طرف ابو عذاب

» رسلة ترحيب من الادارة
الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 1:33 am من طرف ابو عذاب

» نرحيب اخوي من الادارة لكل اعضائنا الكرام
الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 1:21 am من طرف ابو عذاب

» بدي ترحيب حلوو متلكم يا احلى اعضااء
الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 1:11 am من طرف ابو عذاب

» كل عــــــــــــــــــام وانـــــــــــــــــــنتم بــــــــــــــــــالف خيـــــــــــــــــــــر
الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن Emptyالجمعة أكتوبر 10, 2008 8:41 am من طرف ابو عذاب

التبادل الاعلاني
pubarab

الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن

اذهب الى الأسفل

الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن Empty الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن

مُساهمة  ابو عذاب الإثنين سبتمبر 29, 2008 1:14 am

الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن


قال الله تعالى : { هو الأول والآخر والظاهر والباطن }[1]


هذه الأسماء الأربعة المباركة قد فسرها النبي صلى الله عليه وسلم تفسيراً جامعاً واضحاً فقال يخاطب ربه : (( اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء)) [2] إلى آخر الحديث.


ففسر كل اسم بمعناه العظيم ، ونفى عنه ما يضاده وينافيه . فتدبَّر هذه المعاني الجليلة الدالّة على تفرد الرب العظيم بالكمال المطلق والإحاطة المطلقة الزمانية في قوله ( الأول والآخر ) والمكانية في ( الظاهر والباطن ).


فالأول يدل على أن كل ما سواه حادث كائن بعد أن لم يكن ، ويوجب للعبد أن يلحظ فضل ربه في كل نعمة دينية أو دنيوية، إذ السبب والمسبب منه تعالى .



والآخريدل على أنه هو الغاية ، والصمد الذي تصمد إليه المخلوقات بتألهها، ورغبتها، ورهبتها، وجميع مطالبها .


والظاهريدل على عظمة صفاته واضمحلال كل شيء عند عظمته من ذوات وصفات على علوه .


والباطنيدل على إطلاعه على السرائر ، والضمائر، والخبايا، والخفايا، ودقائق الأشياء، كما يدل على كمال قربه ودنوه . ولا يتنافى الظاهر والباطن لأن الله ليس كمثله شيء في كل النعوت[3].



___________________________________________-
[1] سورة الحديد آية 3

الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن 13
ابو عذاب
ابو عذاب
Admin

عدد الرسائل : 184
العمر : 34
عارضة الطاقة :
الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن Left_bar_bleue50 / 10050 / 100الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 23/09/2008

https://alkaenalzreef.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى