بحـث
المواضيع الأخيرة
الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن
صفحة 1 من اصل 1
الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن
الأول ، والآخر ، والظاهر ، والباطن
قال الله تعالى : { هو الأول والآخر والظاهر والباطن }[1]
هذه الأسماء الأربعة المباركة قد فسرها النبي صلى الله عليه وسلم تفسيراً جامعاً واضحاً فقال يخاطب ربه : (( اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء)) [2] إلى آخر الحديث.
ففسر كل اسم بمعناه العظيم ، ونفى عنه ما يضاده وينافيه . فتدبَّر هذه المعاني الجليلة الدالّة على تفرد الرب العظيم بالكمال المطلق والإحاطة المطلقة الزمانية في قوله ( الأول والآخر ) والمكانية في ( الظاهر والباطن ).
فالأول يدل على أن كل ما سواه حادث كائن بعد أن لم يكن ، ويوجب للعبد أن يلحظ فضل ربه في كل نعمة دينية أو دنيوية، إذ السبب والمسبب منه تعالى .
والآخريدل على أنه هو الغاية ، والصمد الذي تصمد إليه المخلوقات بتألهها، ورغبتها، ورهبتها، وجميع مطالبها .
والظاهريدل على عظمة صفاته واضمحلال كل شيء عند عظمته من ذوات وصفات على علوه .
والباطنيدل على إطلاعه على السرائر ، والضمائر، والخبايا، والخفايا، ودقائق الأشياء، كما يدل على كمال قربه ودنوه . ولا يتنافى الظاهر والباطن لأن الله ليس كمثله شيء في كل النعوت[3].
___________________________________________-
[1] سورة الحديد آية 3
قال الله تعالى : { هو الأول والآخر والظاهر والباطن }[1]
هذه الأسماء الأربعة المباركة قد فسرها النبي صلى الله عليه وسلم تفسيراً جامعاً واضحاً فقال يخاطب ربه : (( اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء)) [2] إلى آخر الحديث.
ففسر كل اسم بمعناه العظيم ، ونفى عنه ما يضاده وينافيه . فتدبَّر هذه المعاني الجليلة الدالّة على تفرد الرب العظيم بالكمال المطلق والإحاطة المطلقة الزمانية في قوله ( الأول والآخر ) والمكانية في ( الظاهر والباطن ).
فالأول يدل على أن كل ما سواه حادث كائن بعد أن لم يكن ، ويوجب للعبد أن يلحظ فضل ربه في كل نعمة دينية أو دنيوية، إذ السبب والمسبب منه تعالى .
والآخريدل على أنه هو الغاية ، والصمد الذي تصمد إليه المخلوقات بتألهها، ورغبتها، ورهبتها، وجميع مطالبها .
والظاهريدل على عظمة صفاته واضمحلال كل شيء عند عظمته من ذوات وصفات على علوه .
والباطنيدل على إطلاعه على السرائر ، والضمائر، والخبايا، والخفايا، ودقائق الأشياء، كما يدل على كمال قربه ودنوه . ولا يتنافى الظاهر والباطن لأن الله ليس كمثله شيء في كل النعوت[3].
___________________________________________-
[1] سورة الحديد آية 3
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس ديسمبر 04, 2008 4:03 pm من طرف ابو عذاب
» نتشرف ايها العضو
الجمعة نوفمبر 28, 2008 2:03 am من طرف 彡RღღДღღYღღ
» تراحيب
الخميس نوفمبر 27, 2008 1:46 am من طرف ابو عذاب
» اهلا وسهلا
الخميس نوفمبر 27, 2008 1:42 am من طرف ابو عذاب
» اهلا وسهلا في منتدى الكائن الظريف
الخميس نوفمبر 27, 2008 1:35 am من طرف ابو عذاب
» رسلة ترحيب من الادارة
الخميس نوفمبر 27, 2008 1:33 am من طرف ابو عذاب
» نرحيب اخوي من الادارة لكل اعضائنا الكرام
الخميس نوفمبر 27, 2008 1:21 am من طرف ابو عذاب
» بدي ترحيب حلوو متلكم يا احلى اعضااء
الخميس نوفمبر 27, 2008 1:11 am من طرف ابو عذاب
» كل عــــــــــــــــــام وانـــــــــــــــــــنتم بــــــــــــــــــالف خيـــــــــــــــــــــر
الجمعة أكتوبر 10, 2008 8:41 am من طرف ابو عذاب